النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
مجرورات الاسماء
المؤلف: رؤوف جمال الدين
المصدر: المعجب في علم النّحو
الجزء والصفحة: ص: 96-100
2024-12-12
131
مجرورات الاسماء
قال :(والاضافة نسبة شيء الى شيء ) أقول : هذا باب مجرورات الاسماء وبدأه بالاضافة لأنها أصل في إلصاق شيء بشيء والالصاق: هو ربط بين اسمين فان كان بواسطة ظاهرة فهو الجر بالحرف وإن كان بواسطة مقدرة فهو الاضافة والاضافة لغة : الامالة يقال : ضافت الشمس للغروب مالت . وفي الاصطلاح قال في همع الهوامع . هي نسبة قيدية بين اسمين توجب لثانيهما الجر قال (وذلك على ضربين : إضافة فعل أو ما في معناه الى اسم وذلك لا يكون الا بواسطة حرف الجر نحو زيد في الدار) أقول : إن مراده بـ إضافة الفعل المعنى اللغوي للاضافة وهو يعني به تعدي الفعل اللازم الى الاسم ليكون قريب الشبه بالمفعول به وهذا من معاني الالصاق المتقدم ذكره فهو كالاسناد أو بينهما العموم والخصوص من مطلق فكل اسناد الصاق ولا عكس . وقوله : أو ما في معناه ومثاله بالجملة الاسمية يدل على الاسناد وربما قصد جريان الفعل أو ما في معناه من اسم الفاعل ونحوه الظاهر أو المقدر على الاسم المجرور بواسطة حرف الجر وهذا ليس من الاضافة النحوية الاصطلاحية بل هو الالصاق المشار اليه .
96
قال (والثاني ) إضافة اسم الى اسم وذلك أن تجمع بينهما فتجر الثاني منهما بالأول أقول: الاضافة الاصطلاحية من خواص الاسماء فقط وهي نوعان :لفظية ومعنوية فالأولى : إضافة الصفات العاملة عمل الفعل الى معمولاتها فهذه وإن أثرت بالاسم الثاني جرا إلا أن المعاني المكتسبة من الفعل قائمة معها وسميت لفظية للأثر اللفظي المحض وهو التخفيف والاختصار وفائدتها التخصيص غالبا لا التعريف أما المعنوية فهي التي يكتسب المضاف من المضاف اليه التعريف وفي سبب جر الاسم الثاني أقوال منها أن الثاني وهو المضاف اليه مجرور بالأول ...وهو الاسم المضاف وينسب هذا القول الى سيبويه ومنها : أن الثاني مجرور بحرف جر مقدر ومنها : أن الثاني مجرور بالاضافة المعنوية ولما كان الاسم لا يختص بعمل الجر وقد اعترف سيبويه بأن العرب قد أنابت الاسم الأول مناب الحرف المحذوف اختصارا فإن جر الثاني بتقدير حرف جر محذوف يكون قولا وسطا فالأولى قبوله . قال : (وتسقط التنوين ونوني المثنى والجمع من الاول فتقول : غلام زيد وصاحبك وصاحبو قومك ) أقول : إن كل ما ذكره يجري في الاضافتين اللفظية والمعنوية وإنما سقط التنوين من المضاف لنقصه واحتياجه الى المضاف اليه حاجة لفظية أو معنوية إما ليكتسب منه تعريفا في المعنوية أو تخصيصا وتخفيفا في اللفظية والتنوين يدل على كمال الاسم وتمامه والاسم تام ناقص لا يكون في آن واحد لذا منعوا اجتماع التنوين والاضافة في الاسم للتناقض الذي يحصل في جمع ما يدل على التمام مع ما يدل على
97
النقص والافتقار . أما نونا التثنية والجمع فحذفهما في هذا المقام تشبيها بالتنوين قال ويسمى الاول مضافا والثاني مضافا اليه وهو لا يكون إلا مجرورا ) . أقول : في هذا المقام أقوال ثلاثة أولهما ما ذكره وهو منسوب الى سيبويه وعليه الدليل : وهو أن الغالب فما يستحق التعريف أو يستحق التخفيف والاختصار هو الأول والثاني من الاقوال إن الاول مضاف اليه والثاني مضاف . والقول الثالث يجوز في كل من الاسمين أن يقال له مضافا أو مضافا اليه . قال السيوطي : ويجري هذا الخلاف في المسند والمسند اليه ويجري في البدل منه . قال: (وهذه الاضافة تسمى معنوية ..وهي بمعنى اللام أو بمعنى من )أقول : إن كان المضاف ملكا للمضاف اليه حقيقة أو تشبيها أو تنزيلا وغيرهما من المعاني المجازية فهي بمعنى اللام نحو غلام زيد فهذا من الاول ونور الايمان كالشمس فهذا من الثاني وسرج الدابة فهذا من الثالث وقس عليه وبمعنى من للجنس أو للتبعيض حقيقة أو مجازا نحو : خاتم حديد فهذه بمعنى من الجنسية و علم اليقين بمنعى من التبعيضية وقد أنكر هذا جمع من النحاة وقال بعضهم : هذا من باب اضافة الشيء الى نفسه وهي ممنوعة وأعاده بعضهم الى اللام .
98
أقول: ان كان التبعيض مما يقرب من الجنس حقيقة فلا مانع وان كان التبعيض فرديا فممنوع لموضوع إضافة الشيء الى نفسه فيه حينئذ وحيث أن العلم جزء من اليقين وهذا الى الجنس أقرب فإضافته بمنعى من واضافة بمعنى في .ولم يذكرها جماعة من النحويين نحو ماء الكوز اذ لا شك في قصد الظرفية فدعوى الاختصاص لاجوه لها . قال : ( وحكمها تعريف المضاف ولهذا لا يجوز فيه الالف واللام فلا يقال الغلام زيد ) . أقول : هذا حكم الاضافة المعنوية وعدم جواز دخول أداة التعريف على المضاف معها لعدم جوزا اجماع معرفين على معرف واحد فالإضافة المعنوية سبب من أسباب التعريف و أل سبب أيضا فتكرار السبب يسبب ثقلا في الاسمين المنزلين منزلة الاسم الواحد من أجل هذا أجمعوا على منع أل المعرفة من الدخول على المضاف إضافة معنوية وأجازوه في الاضافة اللفظية في بعض الاحوال وفي توضيح هذا . قال : ( وأما اللفظية فهي إضافة الصفة الى فاعلها أو مفعولها وحكمها التخفيف لا التعريف ولهذا يجوز الجمع بينها وبين الالف واللام نحو الحسن الوجه والضارب الرجل وفي التنزيل والمقيمي الصلاة ) أقول : المراد بالتخفيف سريان معنى المشتق الى معموله أو فاعله دون فصل ولما كانت أداة التعريف لا تتعارض مع التخفيف المطلوب في هذه الاضافة أجازوه معها .
(فائدة )
ما لا يمكن تنكيره من المعارف كالمضمرات وأسماء الاشارة والاسماء الموصولة فلا يجوز تعريفه أم الاعلام فالقياس يمنع إضافتها أولا الورود عن العرب فاذا أضيف العلم سلب تعريف العلمية وأعطي تعريف الاضافة والأسماء مع الاضافة أقسام: الاول ما يلزم الاضافة ولا يكاد يفارقها وذلك ظروف نحو : الجهات الست وتلقاء وتجاه وظروف اخرى . وغير ظروف نحو : مثل وشبه وغير وبعض ولك وغير ذلك . الثاني : مالا يضاف أصلا ..كـ (مذ ومنذ) إذا ويليهما مرفوع أو فعل والمضمرات والاشارة والموصولات سوى أي . وأسماء الافعال وكم وكأين . والثالث ما يضاف ويفرد وهو الغالب .