النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
عطف البيان
المؤلف: د: محمود حسني مغالسة
المصدر: النحو الشافي
الجزء والصفحة: ص:400-410
2024-12-02
393
عطف البيان: ويلحق بالبدل وهو بدل مطابق في الاغلب أن البدل فيه يكون أكثر تعريفا من المبدل منه نحو قولك: هذا أبو حفص عمر قرأت للشاعر البحتري فكل من عمر البحتري عطف بيان بدل مما قبلهما لكنهما أكثر تعريفا منه . أحكام متفرقة : 1-لا يشترط التطابق بين البدل والمبدل منه في التعريف والتنكير قال تعالى :(وإنك لتهدي الى صراط مستقيم صراط الله )(الشورى 53،52) فابدل صراط الثانية وهو معرفة من الاولى وهي نكرة . وقال : (لنسفعا بالناصية ناصية كاذبة خاطئة )(العلق 16،15) فابدل ناصية الثانية وهي نكرة من الناصية الاولى وهي معرفة . 2-لايبدل ضمير من ظاهر ولا ضمير من ضمير واذا قلت : جئنا نحن فإن الضمير الثاني توكيد للأول . 3-يبدل الظاهر من الضمير نحو قلوك: جاؤوا ثلاثتهم ثلاثتهم بدل من الواو. 4- يبدل الفعل من الفعل والجملة من الجملة نحو قلوك : ضع الكتاب اتركه
400
فالفعل الثاني بدل من الاول وتستطيع أن تقول الجملة الثانية بدل من الاولى . 5-قد يعاد حرف الجر قبل البدل بعض من ك كقولك : قلت للطلاب للمتفوقين منهم إ، الجوائز بانتظارهم . شواهد البدل أ-شواهد البدل المطابق : 1-(اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم )(الفاتحة 7,6) 2-(لنسفعا بالناصية ناصية كاذبة خاطئة )(العلق 15-16) 3-(ان للمتقين مفازا حدائق وأعنابا)(النبأ 32،31) 4-(وشروه بثمن بخس دراهم معدودة )(يوسف 20)5-(جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس )(المائدة 97) .6-(وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار )(غافر 45-46) 7-(ويسقى من ماء صديد) عطف – بيان (ابراهيم 16) 8-(أو كفارة طعام مساكين )-عطف-بيان (المائدة 95) .9-(بوقد من شجرة مباركة زيتونة )عطف بيان (النور 35) 10-(اذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون )عطف بيان (الشعراء 106) 11-(والى عاد أخاهم هودا )عطف بيان (هود 50)12-(ثم أرسلنا موسى وأخاه هارون) عطف بيان (المؤمنون 45) .13-ان الاسود أسود الغاب همتها يوم الكريهة في المسلوب لا السلب 14-أقسم بالله أبو حفص عمر ما مسها من نقب ولا دبر عطف بيان 15-أنا ابن التارك البكري بشر عليه الطير ترقبه وقوعا عطف بيان –
401
ب- شواهد البدل بعض من كل : 1-(ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا )(آل عمران 97) 2-(قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا )(المزمل 2-3) 3-(فيه آيات بينات مقام ابراهيم )(آل عمران 97) 4-(لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله ) (الاحزاب 21). 5_(قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استضعفوا لمن آمن منهم )(الاعراف 75) . 6-أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي حرامها وحلالها 7-أداوي جحود القلب بالبر والتقى ولا يستوي القلبان قاس وراحم 8- وقد لا مني في حب ليلى أقاربي أخي وابن عمي وابن خالي وخاليا جـ - شواهد بدل الاشتمال : 1-( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه )(البقرة 217) .2-(قتل أصحاب الاخدود النار ذات الوقود )(البروج4-5) 3-إن السيوف غدوها ورواحها تركت هوازن مثل قرن الاعضب للاخطل 4-بلغنا السماء مجدنا وسناؤنا وإنا لنرجو فوق ذلك مظهرا د-شواهد بدل الفعل من الفعل والجملة من الجملة : 1-(ومن يفعل ذلك يلق آثاما يضاعف له العذاب )(الفرقان 69،68) 2-ان علي الله أن تبايعا تؤخذ كرها أو تجيء طائعا 3-أقول له ارحل لا تقيمن عندنا وإلا فكن في السر والحمد مسلما
402
عطف النسق عطف النسق تابع بواسطة أحد أحرف العطف وهي : الواو، الفاء ، ثم ، حتى ، أو ، أم ، بل ، لا ، لكن . وهي قسمان : 1- قسم يشارك بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والاعراب ويشمل الواو، الفاء ، وأم ، وثم ، وأو. 2-قسم يشارك بين المعطوف والمعطوف عليه في الاعراب دون الحكم ويشمل : بل ، لا ، لكن . معاني أحرف العطف : الواو: وهي للمشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه من غير افادة الترتيب فإذا قلت : حضر الضيف والصديق كان المعنى أن الاثنين حضرا ولكن لا تعرف من الذي حضر قبل الاخر. وتتميز الواو عن حروف العطف الاخرى بأنها تعطف اسما على اسم لا يكتفى الكلام به وتشركهما في فعل لا يحدث إلا من اثنين وأكثر نحو : اختصم علي ومحمد تجادل المحاضر والجمهور
403
الفاء : وتفيد الترتيب والتعقيب كقولك : أنقذت صديقي فأخاك وهي تفيد السبب في الجمل بالإضافة الى الترتيب والتعقيب نحو : سها فسجد يرق فقطعت يده . ثم : وتفيد المشاركة والترتيب والتراخي نحو: جاء زيد ثم علي وقد تفيد الترتيب والتراخي دون المشاركة كقولك : حزمت أمتعتي ثم سافرت حتى : وتفيد الغاية وشروط العطف بها : 1-أن يكون المعطوف اسما ظاهرا . 2-أن يكون المعطوف جزءا من المعطوف عليه أو كالجزء . 3-أن يكون المعطوف أشرف من المعطوف عليه أو أخس منه . نحو : يموت الناس حتى الانبياء قدم الحجاج حتى المشاة أعجبتني الفتاة حتى حديثها نجح الطلاب حتى المتهاونون ولا تقول : جاء الناس حتى أنت لأنك تكون عطفت ضميرا على اسم ظاهر.
404
أو : ولها عدة معان : فإن وقعت بعد طلب فهي : للتخيير نحو: تزوج هندا أو اختها . للاباحة نحو: جالس العلماء أو الزهاد للاضراب نحو: كانوا خمسين أو زادوا سبعة . والفرق بين الاباحة والتخيير أن الاول يجوز فيه الجمع بين ما أبيح به وأن الثاني يجب فيه اختيار واحد فقط . وإن وقعت بعد خبر فهي : للشك نحو : سرنا يومين أو ثلاثة . للابهام نحو قوله تعالى (وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين )(سبأ 24) . للتقسيم نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف . للاضراب نحو قوله تعالى (وأرسلناه الى مائة ألف أو يزيدون)(الصافات 47) أم : وهي قسمان : متصلة منقطعة أم المتصلة : وهي التي تقع بعد همزة التسوية نحو قوله تعالى : (سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم )(البقرة 6) أو بعد همزة التعيين نحو : أأنت مسافر أم محمد
405
أم المنقطعة: ونأتي لقطع الكلام والاستئناف وتكون بمعنى بل نحو : إن وطني عزيز أم مقدس بل : وتفيد الاضراب إذا وقعت بعد كلام مثبت خبرا كان أم أمرا نحو : أعددت الجواب بل المسألة سر شرقا بل غربا وتفيد الاستدراك اذا وقعت بعد نهي أو نفي نحو : لا تصادق أحدا بل المخلصين ما صادقت أحدا بل المخلصين لا : تنفي الحكم عن المعطوف بعد تثبيته للمعطوف عليه نحو : يفوز الشجاع لا الجبان لكن : وهي للاستدراك بثلاثة شروط : 1-أن يكون معطوفا مفردا . 2-أن تكون مسبوقة بنفي أو نهي . 3-أن لا تقترن بالواو. وتكون في هذه الحالة مثل بل وذلك نحو ما قابلت أحدا لكن أخاك وهي حرف ابتداء اذا وقعت بعدها جملة أو وقعت هي بعد الواو نحو : لم يختلف أحد لكن المنافقون تخلفوا لم يختلف أحد ولكن المنافقون
406
شواهد العطف أ- العطف بالواو: 1-(اذا زلزلت الارض زلزالها واخرجت الارض أثقالها)(الزلزلة 2،1) . 2-(لنحيي به بلدة ميتا ونسقيه )(الفرقان 49)3-(يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة )(البقرة 35) . 4-(وإن تؤمنوا وتتقوا أجوركم )(محمد 36) . 5-(قل لا يستوي الخبيث والطيب )(المائدة 100).6-(فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقشائها وفومها وعدسها وبصلها )(البقرة 61) . 7-(إن السميع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا )(الاسراء 36) . 8-زاد الوشاة ولا والله ما تركوا قولا وفعلا ويأساء وتهجينا فلم نزد نحن في سر وفي علن على مقالتنا الله يكفينا 9-فلا الصبح يأتينا ولا الليل ينقضي ولا الريح مأذون لها بسكون 10-لك المجدان مدخر تليد وآخر بين أيدينا قشيب 11 - إذا هزتك افات الليالي وأمسى عبء همك كالجبال وصرت بلا صديق أو موال ولم تيأس فأنت فتى الرجال12 - الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم للمتنبي ب - العطف بالفاء : 1 – (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه) [البقرة 37]. 2 - ( الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى) [الأعلى 2-3].3 –( فوکزه موسى فقضى عليه) [القصص 15].4 – (فعقرها فأصبحوا نادمين) [الشعراء 157]5 - (ثم دنا فتدلى) [النجم 8] .
407
6-(وجمع فأوعى )(المعارج 18) 7-(وذكر اسم ربه فصلى )(الاعلى 15) 8-(الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء )(الروم 48) 9 - (فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين) [المائدة 30]. 10 - وربتما استحال السعد نحساً فذاق الـمـعـتـدي مما أذاقه 11 - بيضاء باكرها النعيم فصاغها بلباقة فأدقها وأجلها منعت تحيتها فقلت لصاحبي ما كان أكثرها لنا وأقلها 12 - نظرة فابـتـسـامـة فسلام فكلام فموعد فلقاء الأحمد شوقي جـ ـ العطف بـ ثم : 1 - (ألم تر أن الله يزجي سحاباً ثم يؤلف بينه) [النور 43] . 2 - (فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة) [الحج 5]. 3 - (متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد) [آل عمران 197]. 4 – (والذي يميتني ثم يحيين) [الشعراء 81]. 5 - (والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجا) [فاطر 11]. 6 - قل لمن ساد ثم ساد أبـوه قبله ثم قبل ذلك جده لأبي نواس د ـ العطف بـ حتى :
1 - قهــرنــاكم حتى الكماة فأنتم تهـابـونـنـا حتى بنينا الأصـاغـرا 2 - عممتهم بالندى حتى غواتهم فكنت مالك ذي غَي وذي رَشَدِ 3- ألقى الصحيفة كيف يخفف رحله والزاد حتى نعله الـقـاهـا لأبي مروان النحوي
408
هـ ـ العطف بـ أو: 1 - (لبثنا يوماً أو بعض يوم) [الكهف 19]. 2 - (فكفارته إطعام عشرة مساكين ... أو كسوتهم، أو تحرير رقبة) [المائدة 89) 3- (وقالوا كونوا هوداً أو نصارى) [البقرة 135]. 4- (فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه) [البقرة 158]. 5- (وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين) [سبأ 24] . 6 - (ولا تطع منهم . آثماً أو كفورا) [الانسان 24]. 7- فهي كالحجارة أو أشد قسوة) [البقرة 74]. 8- (فکان قاب قوسين أو أدنى) [النجم 9] . 9ـ وقد زعمت ليلى بأني فاجر لنفسي تقـاهـا أو عليها فجورهـا 10 - جاء الخلافة أو كانت له قدرا كما أتى ربه موسى على قدر 11 - قالت ألا ليتما هذا الحمام لنا إلى حمــامـتنــا أو نصفـه فقـد لزياد بن معاوية الذبياني 12 - قوم إذا سمعوا الصريخ رأيتهم ما بين ملجم مهره أو سافع لحميد بني ثور 13 - كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتلت أولادي لجرير 14 - فقالوا لنا ثنتان لا بد منهما صدور رماح أشرعت أو سلاسل لجعفر بن علبة و ـ العطف بـ أم : 1 - (أأنتم أشد خلقاً أم السماء) [النازعات 27]. 2 - (سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم) [البقرة 6] . 3 - ( وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون) [الأنبياء 109].
409
4-(سواء علينا أجزعنا أم صبرنا )(ابراهيم 21) . 5-(قل هل يستوي الاعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور )(الرعد 16) 6-(أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )(محمد 24) . 7- (قالوا سواء علينا أو عظت أم لم تكن من الواعظين) [الشعراء 136]. 8- أذلك خير أم جنة الخلد التي وُعِد المتقون) [الفرقان 15]. 9 - (سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم) [المنافقون 6] . 10 - (أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون) [الواقعة 59].11 - (سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون) [الأعراف 193]. 12 ـ وما أدري وسوف إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء لزهير 13 - ولست أبالي بعد فقدي مالكا . أموتي ناء أم هو الآن واقع 14 - لعمرك ما أدري وإن كنت داريا بسبع رميـن الـجمــر أم بثمان لعمر بن أبي ربيعة 15 - فقمت للطيف مرتاعاً فأرقني فقلت أهي سرت أم عادني حُلُمُ ز ـ العطف بـ بل : وجهك البدرُ لا بل الشمس لو لم يُقض للشمس كسـفــة أو أفـــول
ح - العطف بـ لا : 1- القلب يدرك مالا عين تدركه والحسن ما اسـتـحـسـنـتـه النفس لا البصر 2 - بيض الصفائح لا سـود الـصـحـائـف في متونهن جلا ء الشك والربيب لابي تمام ط ـ العطف بـ لكن : 1 - (ما كان محمد أبا أحدٍ من رجالكم ولكن رسول الله) [الأحزاب 40] . 2 - إن ابن ورقاء لا تخشى بوادره لكن وقائعه في الحرب تنتظر لزهير
410