النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
التوكيد
المؤلف: د: محمود حسني مغالسة
المصدر: النحو الشافي
الجزء والصفحة: ص: 386-396
2024-12-02
247
التوكيد هو تابع يزيل عن متبوعه الشك واحتمال ارادة غيره أو عدم ارادة الشمول وهو قسمان : التوكيد اللفظي التوكيد المعنوي . 1- التوكيد اللفظي : ويكون بتكرار اللفظ المراد توكيده إما بلفظه أو بنص آخر مرادف له نحو قولك : جاء الليل الليل أنت بالجائزة جدير حقيق ففي الجملة الاولى تكرار اللفز الليل فالثاني توكيد للأول . وفي الجملة الثانية تكرر معنى جدير بكلمة حقيق ومعناهما واحد فالثانية توكيد الاولى . ومما يؤكد توكيدا لفظيا : الحرف الاسم الفعل الجملة شبة الجملة ، الضمير . توكيد الحرف نحو : لا لا أفرط بواجي –توكيد الاسم نحو قوله تعالى : (كلا إذا دكت الارض دكا دكا )(الفجر 21) دكا : مفعول مطلق منصوب .
386
دكا: توكيد لفظي منصوب . توكيد الفعل نحو قول الشاعر: فأين إلى أين النجاء ببغلني أتاك أتاك اللاحقون أحبس أحبس أتاك : فعل ماض ومفعول به . أتاك : فعل ماض ومفعول به وهو توكيد للفعل الأول . احبس : فعل أمر .احبس فعل أمر وهو توكيد للفعل الأول. توكيد الجملة الاسمية نحو: أنت الصديق أنت الصديق توكيد الجملة الفعلية نحو: عاد المسافر عاد المسافر. ويجوز أن تؤكد الجملة مع استعمال حرف العطف دون إرادة العطف نحو قوله تعالى : (وما أدراك ما يوم الدين ثم ما أدراك ما يوم الدين) [الانفطار 8،7] : توكيد شبه الجملة نحو: - توكيد الضمير : في الليل في الليل تتوقد المشاعر تؤكد الضمائر المتصلة والمستترة توكيداً لفظياً بضمائر الرفع المنفصلة فتقول : عدت أنا منتصراً أنا : توكيد للتاء في : عدت . عاد هو منتصراً هو توكيد لفاعل «عاد» المستتر. سلمتك أنت الراية أنت : توكيد للكاف. سلمني هو الراية هو: توكيد لفاعل «سلمني» المستتر.
387
اتصلت به هو هو: توكيد للضمير في : به . اتصل هو بي 2 - التوكيد المعنوي : هو: توكيد لفاعل «اتصل المستتر. ويكون بألفاظ على نوعين : أ - ألفاظ أصلية في التوكيد المعنوي . ب - الفاظ ملحقة بالألفاظ الأصلية. أ ـ الألفاظ الأصلية، وهي: نفس، عين كلا كلتا، كل جميع، عامة. وكلها يشترط في توكيدها توكيداً معنوياً أن تكون متصلة بضمير يعود على المؤكد ويطابقه . وإليك أحكامها : نفس وعين : - وتفردان مع المؤكد المفرد وتجمعان مع المؤكد المثنى والجمع مع بقاء الضمير المتصل بهما مطابقاً المفرد فتقول: جاء الضيف نفسه جاءت الضيفة نفسها جاء الضيفان أنفسهما جاءت الضيفتان أنفسهما جاء الضيوف أنفسهم جاءت الضيفات أنفُسُهن يجوز أن تسبقا بحرف جر وهو ضعيف ويكون حرف الجر زائداً نحو: الباء حرف جر زائد . جاء الضيف بنفسه نفس مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه توكيد . يجوز التوكيد باللفظين معاً بشرط أن تسبق نفس كلمة «عين» فتقول :
388
جاء الضيف نفسه عينه عند توكيد ضمائر الرفع المتصلة والمستترة بكلمة «نفس» أو «عين» فإنه يجب توكيدها قبل ذلك توكيداً لفظياً فتقول : جئت أنت نفسك إلى الميدان جاء هو عينه إلى الميدان أما إذا كانت الضمائر غير مرفوعة، أو كانت ضمائر منفصلة، فلا ضرورة
للتوكيد بالضمير، فتقول: شجعته نفسه سرت إليه نفسه هم أنفسهم فازوا بالثناء قد تأتي «نفس» مضافة إلى ضمير، ولا تكون توكيداً نحو: إنه مهتم بنفسه قال تعالى( كتب على نفسه الرحمة) [الأنعام 12]. نفسه اسم مجرور بعلى وهو مضاف والضمير مضاف إليه . كلا كلتا وتأتيان لتوكيد المثنى الذي يجب أن يسبقهما وتعاملان في الإعراب معاملة المثنى فتقول : أقبل اللاعبان كلاهما أقبلت اللاعبتان كلتاهما كلاهما : توكيد مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى وكذلك : كلتاهما . شاهدت اللاعبين كليهما شاهدت اللاعبتين كلتيهما كليهما: توكيد منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى وكذلك كلتيهما. سررت باللاعبين كليهما سررت باللاعبتين كلتيهما
389
كليهما: توكيد مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى وكذلك : كلتيهما . أما إذا لم يتصلا بضمير فإنهما لا يكونان توكيداً ويعربان حسب موقعهما من الإعراب. على أنهما قد يضافان إلى ضمير ولا يكونان توكيداً نحو: وفي كلاهما قدم جاء كلاهما رأيت كليهما ففي الجملة الأولى مبتدأ مرفوع بالألف وفي الثانية فاعل مرفوع بالألف الثالثة مفعول به منصوب بالياء. خرج من توكيد كــلا وكلتا أن تقول: تخاصم الرجلان كلاهما، والمرأتان كلتاهما، إذ لا مجال لحدوث الفعل تخاصم» من أحدهما دون الآخر؛ فالتخاصم لا يحدث إلا من اثنين فلا فائدة من صيغة التوكيد. وكذلك الفعل تحارب تقاتل تصارع، تلاكم، ونحوه .
کل وهو لفظ يفيد الشمول والعموم . ويؤكد به الجمع نحو قوله تعالى : (سبحان الذي خلق الأزواج كلها) [يس 36]. كلها : توكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- ويؤكد بها اسم الجمع، لأنه قابل للتجزئة، نحو: هب الشعب كله . واسم الجنس، لقبوله للتجزئة، نحو: قطفت الورد كله - ويؤكد بها المفرد القابل للتجزئة، نحو:
390
قطَعْتُ الشجرة كلها ولا يؤكد المفرد غير القابل للتجزئة، فلا تقول : جاء الرجُلُ كلُّه، أكرمت الضيف كله . ولكن تقول : اشتريت أو بعث العبد كله . وذلك لأنه قابل لأن ينقص منه شيء. ينطبق على كل ما ينطبق على كلا وكلتا من أنها يمكن أن تضاف إلى ضمير فلا تكون توكيداً نحو: كلهم قدم عامة : جميع ، - وهما لفظان يفيدان الشمول والعموم أيضاً، فتقول : جاء الناس عامتهم جاء الناس جميعهم عامتهم : توكيد مرفوع وعلامة رفعه الضمة وكذلك : جميعهم . إذا تجرد هذان اللفظان من الضمير نصبا على الحال تقول : جاء الناس عامة ب - الألفاظ الملحقة وهي : جاء الناس جميعاً أجمع، جمعاء، أجمعون، جمع. - وسميت ملحقة لأن الكثير الفصيح في استعمالها أن تقع مسبوقة بلفظة كل فتقول : جاء الركب كله أجمعُ جاءت القبيلة كلها جمعاء جاء الناس كلهم أجمعون جاءت الدارسات كلهن جمعُ .
391
- ويجوز أن تأتي هذه الألفاظ مؤكدة من غير كل فتقول : استوعب الشرح أجمع فهم المحاضرة جمعاء صافحت الزائرين أجمعين شكرتُ المتفوقاتِ جُمع هذه الألفاظ ممنوعة من الصرف عدا أجمعين فإنها تعامل كما لاحظت معاملة جمع المذكر السالم. أحكام متفرقة
أ - المعرفة هي التي تؤكد، ولا يجوز توكيد النكرة فلا تقول : صمت أياماً كلها ورأى بعض النحاة توكيدها إذا كانت محدودة مفيدة نحو: اعتكفت اسبوعاً كله . ب - يؤكد المظهر بمثله؛ أي بمظهر آخر ، ولا يؤكد بضمير فتقول : عاد المسافر نفسه . ولا تقول : عاد المسافر هو. جـ ـ إذا أتبع ضمير من ضمائر النصب المتصلة بضمير من ضمائر النصب المنفصلة فإنه يجوز أن يعرب توكيداً، ويجوز أن يعرب بدلاً، والأول أولى، نحو: رأيتك إياك رأيته هو مررت به هو وإذا كان هذا الضمير التابع بين اسم «إن» وخبرها فيعرب توكيداً أو بدلاً أو ضمير فصل نحو: إنه هو الكريم .
392
أساليب اخرى للتوكيد : هناك أساليب اخرى للتوكيد تخرج عن التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي منها : أ-التوكيد بنون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة نحو : لأقاتلنّ من أجل تحرير وطني ب-التوكيد بإن نحو : إن السماء صافية جـ - التوكيد بقد قبل الماضي نحو : قد انفرج الكرب د- التوكيد بالقسم نحو : والله لأخرجن العدو من بلادي هـ - التوكيد بحرف الجر الزائد نحو : ما جاء من أحد ليس الفجر ببعيد شواهد التوكيد أ- التوكيد اللفظي بالحرف : إن إن الكريم يحلم ما لم يرين من أجاره قد أضيما 2-لا لا أبوح بحب بثنة إنها ملكت علي مواثقا وعهودا ب- التوكيد اللفظي بالاسم : 1-(هيهات هيهات لما توعدون)(المؤمنون 36)
2-فصبرا في مجال الموت صبرا فما نبل الخلود بمستطاع 3-واللبيب اللبيب من ليس يغتر يكون مصيره للفساد 4-هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطشي وفتكي 5-أخاك إن من لا أخا له كساع الى الهيجا بغير سلاح
393
جـ - التوكيد اللفظي بالفعل : 1-(فمهل الكافرين أمهلهم رويدا )(الطارق 17).
2-ألا حيذا حيذا حيذا صديق تحملت منه الاذى 3-ألا يا اسلمي ثم اسلمي ثم اسلمي ثلاث تحيات وإن لم تكلمي د-التوكيد اللفظي بالجملة الاسمية : 1-(أولى لك فأولى لك فأولى )(القيامة 35،34) 2-أيامن لست أقلاه ولا في البعد أنساه لك الله على ذاكا لك الله لك الله
3-(فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا )(الشرح 6،5). هـ - التوكيد اللفظي بالجملة الفعلية : 1-(كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون )(عم 5،4) .2-قم قائما قم قائما إنك لا ترجع الا سالما و- التوكيد اللفظي يشبه الجملة : 1-فتلك ولاة السوء قد طال ملكهم فحتام حتام العناء المطول لكميت 2-قفا يا صاحبي فخبراني علام نلوم عاذلة علاما ز- التوكيد اللفظي بالضمير : 1-(يا آدم اسكن أنت وزجك الجنة )(البقرة 35). 2-إذا ما بدت من صاحب لك زلة فكن أنت محتالا لزلته عذرا 3-وإياك اياك المراء فإنه الى الشر دعاء وللشر جالب ح-التوكيد المعنوي بـ كل : 1-(وعلم آدم الاسماء كلها )(البقرة 31) .
394
2-(وإليه يرجع الامر كله )(هود 123). 3-(ويكون الدين كله لله )(الانفال 39) .4-(كذبوا بآياتنا كلها )(القمر 42).5-(ولقد أريناه آيا تنا كلها )(طه 56). 6-لتكن حياتك كلها أملا جميلا طيبا 7-ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها كفى المرء نيلا أن تعد معايبه 8-لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والاقدام فتال ط- التوكيد المعنوي بـ كلا : 1-أرى أخويك الباقيين كليهما يكونان للأحزان أورى من الزند 2-لساني وسيفي صارمان كلاهما ويبلغ ما لا يبلغ السيف مذودي ي-التوكيد المعنوي بـ أجمعون : 1-(فسجد الملائكة كلهم أجمعون )(الحجر 30).2-(ولأغوينهم أجمعين )(الحجر 39) 3-(وإن جهنم لموعدهم أجمعين )(الحجر 43) 4-(ثم لأصلبنكم أجمعين )(الاعراف 124) 5-(وأتوني بأهلكم أجمعين )(يوسف 93). ك-شواهد على كل ليست توكيدا : 1-(كل نفس ذائقة الموت )(آل عمران 185) –مبتدأ . 2-(كل حزب بما لديهم فرحون )(الروم 32)-مبتدأ 3-(وكلهم آتيه يوم القيامة فردا )(مريم 95) مبتدأ 4-(إن الله على كل شيء قدير )(البقرة 20)مجرور .
5-(والله لا يحب كل مختال فخور)(الحديد 23)مفعول به .
395
6-(كل نفس بما كسبت رهينة ) (المدثر 38) مبتدأ . 7-كل المصائب قد تمر على الفتى وتهون غير شماتة الحساد مبتدأ 8-كل العداوات قد ترجى إزالتها إلا عداوة من عاداك من حسد مبتدأ 9-أنت الجواد الذي ترجى نوافله وأبعد الناس كل الناس من عار نعت –للفرزدق ل- شواهد على كلا وكلتا ليستا توكيدا : 1-كلتا الجنتين آتت أكلها )(الكهف 33)_مبتدأ . 2-إن للخير وللشر مدى وكلا ذلك وجه وقبل مبتدأ م- شواهد على نفس ليست توكيدا : 1- (كتب ربكم على نفسه الرحمة )(الانعام 54) مجرور . 2-من عاتب الجهال أتعب نفسه ومن لام من لا يعرف اللوم أفسدا مفعول به