النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الاضافة
المؤلف: د: محمود حسني مغالسة
المصدر: النحو الشافي
الجزء والصفحة: ص: 364-372
2024-11-14
538
الاضافة: الإضافة أن تضيف اسما الى اسم آخر وهي نوعان رئيسان: الاضافة المعنوية الاضافة اللفظية. الاضافة المعنوية: ويقال لها المحضة وهي اضافة حقيقية تكسب المضاف معنى معينا : فإما أن تكسبه تعريفا وذلك إذا كان المضاف اليه معرفة نحو قولك : زاد الرحلة قول الحكماء . وإما أن تكسبه تخصيصا وذلك نحو قولك : كتاب تاريخ حكم قاض . وتكون هذه الاضافة على تقدير حرف من أربعة أحرف : 1-اللام نحو كتاب صديق أي كتاب لصديق . 2- من نحو باب حديد أي باب من حديد 3-في نحو سفر الليل أي سفر الليل . 4-الكاف نحو ذهب الاصيل أي ذهب كالأصيل . والاغلب في مضاف هذه الاضافة أن يكون واحد مما يأتي : 1-أسما من الاسماء الجامدة كأسماء الاشياء مثل : رجل حجر حبل وكالمصادر مثل : ضرب نصر احترام . وكأسماء المصادر مثل : طعام جواب.
وكالظروف مثل : قبل ، أمام .
364
وبقية الجوامد الأخرى. 2 - المشتقات الشبيهة بالأسماء الجامدة وهي التي لا تعمل في ما بعدها، ولا تدل على حدث في زمن. ويدخل في هذا أسماء الزمان والمكان والآلة مثل ملعب، مجمع، مبرد. ويدخل في هذا النوع أيضاً المشتقات التي صارت أعلاماً وفقدت خواصها الأصلية من حيث دلالتها على الحدث والزمن وانتقلت للدلالة على الأشخاص مثل خالد جميل، حسن، منصور. 3- المشتقات التي ما عادت تدل على الزمن وإنما صارت وصفاً ملازماً لصاحبها نحو: معلم المدرسة. 4 - المشتقات الدالة على زمن ماض فقط، نحو: عابر الصحراء أمس كان متفائلاً 5- أفعل التفضيل نحو: أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم أخلاقاً. 6 - المشتق المضاف إلى الظرف بحيث يدل هذا المشتق على المضي أو الدوام، نحو قوله تعالى (مالك يوم الدين) [الفاتحة 4] . الإضافة اللفظية : ويقال لها غير المحضة، وهي ما يغلب أن يكون فيها المضاف وصفاً يدل على الحدوث في زمن الحال أو المستقبل أو الدوام أي مشبهاً للفعل المضارع في العمل والدلالة الزمنية . وتكاد تنحصر في المشتقات اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة التي تخلو من الشروط السابقة في الإضافة المعنوية، وتكاد تنحصر في الأسماء المبهمة : اسم الفاعل نحو: محارب العدو، ناصر المظلومين محترم . اسم المفعول نحو: مهضوم الحقَّ ، مسموع القول له أثر في سامعيه .
365
الصفة المشبهة نحو: حسن السيرة من يحافظ على سمعته .الأسماء المبهمة مثل غير ،شبه حسبك، تلقاء، كلا، كلتا. أحكام الإضافة : حكم أل التعريف : لا يجوز أن تدخل أل التعريف على المضاف إضافة معنوية وإنما تدخل على المضاف إليه فقط إذا كان المضاف نكرة قبل الإضافة نحو: غلام الخليفة حارس البستان. وأما في الإضافة اللفظية فيجوز دخول أل على المضاف بالشروط التالية : أ - أن يكون مثنى نحو المناصرا علي . ب - أن يكون جمع مذکر سالم نحو الناصر و علي . ج - أن يكون مضافاً إلى ما فيه أل نحو الناصر المظلوم . أو إلى اسم مضاف إلى ما فيه أل نحو القاطع رأس الجاني . أو إلى اسم مضاف إلى ضمير ما فيه أل نحو: القاطع رأس عدوه. وإذا كان المضاف إليه نكرة في الإضافة اللفظية وأردت أن تُعرف المضاف فيجب أن تعرف الاثنين فتقول : الجعد الشعر، الحسن السيرة، المعسول الكلام .أما إذا أردت أن تعرف المضاف إليه فليس واجباً أن تعرف المضاف فتقول : جعد الشعر، حسن السيرة . حكم النون : يجب حذف نون المثنى وجمع المذكر السالم في الإضافة إذا وقعا مضافين، نحو قوله تعالى : (يا صاحبي السجن) [يوسف 39].
366
(إنا مرسلوا الناقة) [القمر 27]. ونحو: جاء مهندسا البناية. جاء مهندسو البناية. حكم التنوين: يجب حذف تنوين المفرد إذا وقع مضافاً نحو: عداء العدو مستحكم فينا صراع الأجيال سُنةُ الحياة وحين تزول الإضافة يعود التنوين فتقول: هذا عداء، صراع، سنة. حكم الفصل بني ا المضاف والمضاف إليه : لا يجوز الفصل بين المضاف والمضاف إليه على الأغلب إلا في حالين : 1 - القسم نحو: هذا قول - والله - أبيك . 2-شبه الجملة نحو: سمعت خطبة ـ في الجامع - الخطيب. ومع . ذلك لا ضرورة لهذا . حكم تأنيث الفعل وتذكيره : يجوز أن يؤنث فعل المضاف المذكر إذا كان المضاف جزءاً من المضاف إليه أو مثل جزئه أو إلا له بشرط أن يكون هذا المضاف صالحاً للحذف وإقامة المضاف إليه مقامه نحو: قطعت بعض أصابعه هبت معظم الرياح جاءت مختلف الطالبات استمرت كل المقاتلات في القتال فالكلمتان بعض، معظم كالجزء من الأصابع والرياح . والكلمتان، مختلف كل بمثابة الكلّ للطالبات والمقاتلات.
367
ويمكنك أن تحذفها جميعها وتقول : قطعت أصابعه، هبت الرياح، جاءت الطالبات، استمرت المقاتلات . حكم المضاف إلى ياء المتكلم :1 - إذا كان اسماً صحيح الآخر كسر آخره لمناسبة الياء : ولك في الياء أن تقف عليها أو تحركها . قدمت اختباري جيداً. بتسكين الياء وتقول : قدمت اختباري جيداً. بفتح الياء .2 - إذا كان اسماً مقصوراً أو منقوصاً أو جمعاً وفتحت الياء وجوباً فتقول: هذه عصاي هذا محامي هذان قولاي هؤلاء مدرسي .3-إذا كان اسماً من الأسماء السنة بقي على حرفين وكسر آخره، وأعرب إعراب الاسم المفرد صحيح . الآخر: . هذا أخي، رأيت أخي، مررت بأخي . حكم الأسماء في صلاحيتها للإضافة وعدمها : الأسماء بالنسبة لصلاحيتها للإضافة وعدمها ثلاثة أنواع : أ - أسماء صالحة للإضافة وهي أغلب الأسماء مثل: رقم، عمل، مساحة، انتظار، غرفة ، ورقة . ب - أسماء لا تقبل الإضافة وهي : الأعلام، المضمرات، أسماء الإشارة الموصولات، أسماء الشرط،
368
أسماء الاستفهام عدا أي، فالأغلب فيها أن تكون مضافة كقولك :أيكم أحرص على واجبه؟ أي علم تتخصص فيه أتخصص جـ ـ أسماء تلازم الإضافة ولا يجوز إلا أن تكون مضافة، وهي على نوعين: 1 - نوع يلازم الإضافة إلى المفرد. مثل الظروف ،ندی ،عند بين وسط، أمام، قدام، خلف. ومثل الألفاظ : كلا، کلتا، سوی، غیر معظم، أفضل، ذو ذات سبحان ،معاذ ،سائر لبيك، سعديك حنانيك، وألفاظ أخرى كثيرة . ويمكن إضافة أي ، كل إلى هذا النوع ، إلا أنهما قد يأتيان في غير إضافة نونان، نحو قول تعالى (كل له قانتون) [البقرة 116]. وقوله (وكلا ضربنا له الأمثال) [الفرقان 39]. ونحو أياً تجالس أجالس .وفي الإضافة تقول بإعادة الجمل السابقة : كل الناس له قانتون كل واحد ضربنا له الأمثال أي فرد تجالس أجالس . 2 - نوع يلازم الإضافة إلى الجملة مثل إذ إذا حيث، وقد مر ذلك في المفعول فيه . حكم المضاف يمكن أن يحذف المضاف القرينة نحو: أكل مقاتل يُعد مقاتلاً ورجل يُعد رجلاً. أي : وكل رجل يعد رجلاً .
369
فإما أن تعرب رجل ) . مضافاً إليه مجروراً لمضاف محذوف، وإما أن تعربه معطوفاً على «مقاتل»، وهو في كلا الحالين في موضع المضاف إليه . شواهد الإضافة :أ - الإضافة المعنوية : 1 - تبت يدا أبي لهب) [المسد 1]. 2 - (وألفيا سيدها لدى الباب) [يوسف 25]. 3 - (وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة) [الأنبياء 73] . 4 - إن شجرة الزقوم طعام الأثيم) [الدخان 43-44]. 5 - (أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم) [المائدة 96]. 6-( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال) [الكهف 18]. - على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الـكـــرام الــمـكــارم المتنبي والريح تعبث بالغصون وقد جرى ذهب الأصيل على لجين الماء ابن خفاجة 9 - رب وا معتصماه انطلقت ملء أفواه الـصـبـايـا الـيـتـم لامست أسـمـاعـهـم لكنهـا لم تلامس نخـوة الـمـعـتـصـم ب - الإضافة اللفظية :1 ) - كلتا الحبتين أتت أكلها) [الكهف 33]. 2 )- قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا) [المائدة 104]. 3- (وإذا صرفت أبصارهم تلقاء أصحاب النار) [الأعراف 47] .4 - (كل نفس ذائقة الموت) [آل عمران 185]. 5- (إنا مرسلو الناقة) [القمر 27]. 6 - (هدياً بالغ الكعبة) [المائدة 95].
370
7-( إنا مهلكوا أهل هذه القرية) [العنكبوت 31]. 8-( بل مكر الليل والنهار) [سبأ 33 ( -9- لا تحسب المجد تمراً أنت أكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا 10 - كل ابن انثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول 11- خلقت ألــوفــا لو رجعت إلى الصبا لفارقت شيبتي موجع القلب باكيا 12 - يا رب غابطنا لو كان يطلبكم لاقی مباعدة منكم وحــرمــانــا ج - شواهد المضاف المعرف بأل : 1 - إن يغنيا عنى المستوطنا عدن فإنني لست يوماً عنهما بغني 2 - ليس الأخلاء بالمصغي مسامعهم إلى الوشاة ولو كانوا ذوي رحم - الود أنت المستحقة صفوه مني وإن لم أرج منك نوالا 4 ـ ولقد خشيت بأن أموت ولم ت للحرب دائرة على ابني ضمضم الشاتمي عرضي ولم أشتمهما والناذرين إذا لم الـقـهـمـا دمي د - شواهد المضاف إلى ياء المتكلم : 1 - (إنه ربي أحسن مثواي) [يوسف 23]. 2 - ( اذهب أنت وأخوك بآياتي) [طه 42] . 3 )- قال هي عصاي أتوكأ عليها) [طه 18]. 4 - (ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي) [ابراهيم 22]. 5-( قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي) [طه 25 - 28] . 6 ـ أيها الراكب الميمم أرضي اقر من بعضي السلام لبعضي ان جسمي كما علمت بأرض وفؤادي ومالكيه بأرض
371
هـ ـ شواهد الفصل بين المضاف والمضاف إليه : 1 - كما خُط الكتاب بكف يو - ماً - يهودي يُقارب أو يزيل 2 ـ همـا أخــوا ـ في الـحـرب - من لا أخا له إذا و - شواهد حذف المضاف إليه : خاف يوماً نبوة ودعاهما 1 - (أياً ما تدعوا فله الأسماء الحسنى) [الإسراء 110]. 2 - (وكلا وعد الله الحسنى) [النساء 95]. 3 ـ (قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم) [الزمر 10]. 4 - (يا عباد لا خوف عليكم اليوم) [الزخرف 68] . 5-( يا عباد فاتقون) [الزمر 16] .6- - (قال رب اجعل لي آية) [آل عمران 41] . 7- (ولم أكن بدعائك رب شقيا) [مريم 4] . 8- (قال رب انصرني بما كذبون) [المؤمنون 26]. 9 - (قالت رب إني ظلمت نفسي) [النمل 44] . 10 - (رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة) [التحريم 11]. 12 - (رب اغفر لي ولوالدي) [نوح 28]. ز - شواهد التأنيث والتذكير حسب المضاف إليه :1 - ( إن رحمة الله قريب من المحسنين) [الأعراف 56]. 2 - وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديارا مجنون لیلی.