1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : التمييز :

التمييز

المؤلف:  د: محمود حسني مغالسة

المصدر:  النحو الشافي

الجزء والصفحة:  ص: 341-348

2024-11-14

483

التمييز وهو اسم نكرة منصوب يأتي يميز مبهما قبله يحتمل التعدد نحو : ازداد ابناء فلسطين ثورة فماذ ازدا ابناء فلسطين ؟ فقد يكونون ازدادوا علما مهارة حماسا قوة سلاحا عددا فجاء الجواب : ثورة يميز بعد إبهام ويعد ورود متعددات صالحة لأن تكون مما يزداد ونحو : عند رطل ذهبا  فالرطل أنواع : فضة ، قمحا ، شعيرا ، قماشا ، تفاحا . ويمكنك أن تعرف التمييز بالسؤال : ماذا ازداد أبناء فلسطين ؟ الجواب : ثورة . رطل ماذا عندي . الجواب رطل ذهبا . واعلم أن التمييز يتضمن معنى : من فالأصل في العبارة الثانية : عندي رطل من ذهب . واعلم أن المبهم الذي يميزه التمييز : مميزا . أنواع التمييز : التمييز نوعان : تمييز ذات تمييز نسبة . 1- تمييز الذات : تمييز الذات ما جاء يميز لفظا من ألفاظ المقادير : أ- كيل : اشتريت صاعا قمحا . قمحا : تمييز صاعا : مميز مفعول به . ب- وزن أمتلك قنطارا طحينا . طحينا تمييز  قنطارا مميز مفعول به .

 

                                         341

جـ - مساحة : عندي أربع دونمات أرضا . أرضا : تمييز دونمات : مميز مضاف اليه . د-مقياس : هذا متر حريرا . حريرا تمييز متر مميز خبر المبتدأ . هـ- عدد : في القاعة خمسون مستمعا . مستمعا : تمييز خمسون مميز مبتدأ مؤخر . وإذا نظرت الى التمييز هنا وجدته  يميز ما كان قابلا للتعدد في كل منها ويلتحق بتمييز الذات : أ- ما جاء يميز الشبيه بالمقادير والمراد به ما دل على مقدار غير معين تعيينا ثابتا : فشبيه الكيل : عندي جرة ماء صرة فضة  سطل لبنا . وشبيه الوزن : عندي رطل ذهبا ثقل هذا مالا على التمرة مثلها زبدا . وشبيه المساحة : عند امتداد البصر ارضا . وشبيه المقياس : عندي طول هذا قماشا. ب- تمييز ما كان فرعا له : عندي خاتم فضة  فضة : تمييز يميز : خاتم والتمييز أصل له . وكذلك : هذه ساعة ذهبا هذا ثوب صوفا هذا قميص حريرا . وكما ذكرت لك فإن التمييز وبخاصة تمييز الذات يقبل : من ويجوز لك أن تجره بها فتقول : عندي قنطار من عسل .  ويجوز لك أيضا أن تضيفه فتقول : عندي قنطار عسل ودونم أرض وصاع قمح وذلك إذا كان المميز ليس مضافا أما إذا كان مضافا فتمتنع

 

                                           342

الاضافة اليه ولا يمتنع جره بـ من فتقول : عندي مقدار رطل قمحا ولا تقول : مقدار رطل قمح . وتقول عندي مقدار رطل من قمح . أما تمييز العدد فيختلف في هذا الأمر فلا يقبل من مثلا وله أحكام عد اليها في باب العدد . 2-تمييز النسبة : وهو المسوق لبيان ابهام في جملة لا في لفظ واحد كما مر في المقادير وذلك كقولك : ازددت ايمانا غرست الارض زيتونا فالازدياد في الأولى قد يكون لدي في المال الخلق العلم الشك الحماس فالتمييز : إيمانا جاء يفسر المبهم القابل للتعدد ويحدد أن الازدياد كان في الايمان ليس غير ولو سألت : ازددت ما ذا ؟ لكان الجواب : ايمانا . وكذلك الجلمة الثانية : فالغرس يقع على أشياء كثيرة من المزروعات . غرست الارض ماذا ؟ الجواب : زيتونا فجاء هذا اللفظ يفسر الابهام القائم في الجملة كلها . ويكثر تمييز النسبة بعد ما يفيد التعجب نحو : ما أشجعه رجلا لله دره بطلا كفى بك صديقا  وبعد أفعل التفضيل : أنت أكرم الناس خلقا

 

                                              343

أنت أكثر مني مالا وتمييز النسبة قسمان : تمييز منقول (محول)، تمييز غير منقول (غير محول )أ-فالمنقول (المحول)ماكان أصله فاعلا أو مفعولا به أو مبتدأ. فالمنقول عن الفاعل نحو : تساقطت السماء مطرا  ما أكثر المدرس علما  فالتمييز في الجملتين أصله فاعل لان أصل الجملة الاولى : تساقط مطر السماء وفي الثانية  كثر علم المدرس وليس الأصل في السماء أن يكون فاعلا لأن السماء ليس قابلا لأن يسقط وليس الاصل في المعلم أن يكون فاعلا لأن المعلم ليس قابلا لأن بكثر . أما المنقول عن المفعول به فنحو: بنيت الحديقة سورا عبدت الارض طريقا  والاصل : بنيت سور الحديقة وعبدت طريق الارض أما المنقول عن المبتدأ أو الفاعل فنحو: أنت أكثر مني مالا وهذا أكبر منك عقلا والاصل : ما لك أكثر من مالي أو كثر مالك وعقله أكبر من عقلك أو كبر عقله . وحكم تمييز النسبة أنه منصوب دائما ولا يجوز جره بـ من فلا تقول : تساقطت السماء من مطر ولا : أنت أكثر مني من مال . ولاتقول : هذا أكثر مني من مال.

                                                 344

ب- والتمييز غير المنقول (غير المحول) ماكان غير منقول عن شيء نحو : أكرم بك رجلا  ولله دره أبا  فالتمييز ليس منقولا هنا عن فاعل أو مفعول به أو مبتدأ ويجوز جره بـ من فتقول : أكرم بك من رجل . لله دره من بطل . تمييز أفعل التفضيل : تمييز أفعل التفضيل لا يجوز جره اذا كان منقولا عن الفاعل أو المبتدأ وإنما يجب أن يكون منصوبا نحو : أنت أكثر مالا  أي كثر مالك أو : مالك أكثر وقد مر هذا قبل قليل . أما إذا كان غير منقول فيجب جره نحو : هذا أفضل رجل هذه أفضل امرأة  فلا يجوز لك أن تنصب هنا أبدا إلا إذا أضفت أفعل التفضيل الى غير التمييز فحينئذ تنصب التمييز وجوبا نحو : هذا أفضل الناس رجلا  هذه أفضل النساء امرأة  تقديم التمييز : لا يجوز أن يتقدم التمييز على المميز ولا على عامله إن كان تمييز ذات فلا تقول : اشتريت زيتا رطلا  ولا :زيتا اشتريت رطلا . ولا يجوز تقديمه في تمييز النسبة ان كان عامله  جامدا نحو: نعم زيد رجلا ولله دره أبا . فالعامل في نصب التمييز الفعل الجامد نعم والتمييز تمييز نسبة فلا تقول لله أبت دره  ولاتقول لارجلا نعم زيد ولا أبا لله  دره . أما إذا كان عامل تييز النسبة متصرفا فيجوز تقدم التمييز على المميز

                                             345

نحو طاب هواء المكان. ويجوز تقدمه على عامله في قلة نحو: هواء طاب

المكان . شواهد التمييز: أ- شواهد تمييز الذات بعد المقادير:1 - (إني رأيت أحد عشر كوكباً) [يوسف 4] . 2 - (إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة) [ص 23]. 3 - (وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة) [البقرة 51].4 - (وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا) [المائدة 12]. ه - (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً) [التوبة 36]. 6-( فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا) [البقرة 60] .7-( فاجلدوهم ثمانين جلدة) [النور 4].8-( ذرعها سبعون ذراعاً) [الحاقة 32]. 9- إذا عاش الفتى مائتين عاماً فقد ذهب البشاشة والفتاه ب - شواهد تمییز الذات بعد الشبيه بالمقدار :1 - (ولو جئنا بمثله مددا) [الكهف 109] ج - شواهد تمييز الذات واجب النصب الإضافة المميز: 1 - (فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهبا) [آل عمران 91] 2 - (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره) [الزلزلة 7-8) د - شواهد تمييز النسبة عدا اسم التفضيل :1 - (إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا) [الإسراء 37]. 2 - ( واشتعل الرأس شيباً) [مريم 4] . 3- (وفجرنا الأرض عيونا) [القمر 12].

 

                                         346

4-(كبر مقتا عند الله أن تقلولوا ما لاتفعلون )(الصف 3).5-(فكلي واشربي وقري عينا )(مريم 26) 6-(ولملئت منهم رعبا )(الكهف 18) 7-(إنها ساءت مستقرا مقاما )(الفرقان 66) 8-(إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا )(النساء 22) 9-(ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا )(النساء 38) 10-(إنه كان فاحشة وساء سبيلا )(الاسراء 32) 11-(وساء لهم يوم القيامة حملا )(طه 101) 12-(بئس للظالمين بدلا )(الكهف 50) 13-(بئس الشراب وساءت مرتفقا )(الكهف 29) . 14-يروع ركانة ويذوب ظرفا  فما يدرى أشيخ أم غلام  المتنبي  15-كفى بك داء أن ترى الموت شافيا  وحسب الأماني أن يكن أمانيا المتنبي 16-حسن الأزاهر سحر جل مبدعه  فاسعد بها منظرا وانعم بها طيبا 17-ولكن تفوق الناس رأيا وحكمة  كما فقتهم حالا ونفسا  ومحتدا المتنبي  18-تفنى عيونهم  دمعا وأنفسهم  في إثر كل قبيح وجهه حسن المتنبي هـ - شواهد تمييز النسبة بعد اسم التفضيل : 1-(أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا )(الكهف 34) 2-(ومن أصدق من الله حيدثا )(النساء 87)3-(والذين آمنوا أشد حبا لله )(البقرة 165) 4-(وكأين من قرية هي أشد قوة من قريتك )(محمد13)

 

                                          347

5- وإني رأيت الضر أحسن منظرا            وأهون من مرأى صغير به كبر المتنبي

6-ولما تلقاك السحاب بصوبة                  تلقاه أعلى منه كعبا وأكرم المتنبي

7-ولقد علمت بأن دين محمد                   من خير أديان البرية دينا أبو طالب

8-السيف أصدق إنباء من الكتب                في حده الحد بني الجد واللعب أبو تمام

9-أما الملوك فأنت اليوم ألامهم                لؤما وأبيضهم سربال طباخ

10-أشد من الرياح الهوج بطشا                وأسرع في الندى منها هبوبا

11-ألستم خير من ركب المطايا                وأندى العالمين بطون راح جرير

و –شواهد التمييز الذي تقدم على عامله:  1-أنفسا تطيب بنيل المنى   وداعي المنون ينادي جهارا  2-أتهجر ليلى بالفراق حبيبها  وما كان نفسا بالفراق تطيب 3-ضيعت حزمي في إبعادي الأملا  وما أرعويت وشيبا رأسي اشتعلا  4-ولست إذا ذرعا أضيق بضارع ولا يأئس عند التعسر من يسر 5-اذا المرء عينا قر بالعيش مثريا  ولم يعن بالإحسان كان مذموما .

                                               348

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي