1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : أخرى :

غير العوامل

المؤلف:  رؤوف جمال الدين

المصدر:  المعجب في علم النّحو

الجزء والصفحة:  ص: 185-187

2024-12-19

73

غير العوامل

قال : ( وهي أصناف: « منها » حروف العطف ، ، وهي  تسعة الواو - لمطلق الجمع بلا ترتيب والفاء . وثم . وحتى - للجمع - مع الترتيب . وفي - ثم - تراخ . درن - الفاء - . وفي - حتى - معنى الغاية . و - أو - لأحد الشيئين ، أو الأشياء . و - أم - للاستفهام أم عمرو ؟ بمعنى أيهما عندك ؟ . ومنقطعة نحو : أزيد عندك أم عندك عمرو ؟ . وإنها لابل أم شاء" ؟ . . بمعنى: متصلة ، نحو : أزيد عندك بل هي شاء . و « لا » لنفي ما وجب للأول ، نحو : جاءني زيد لا عمرو و - بل - للاضراب عن الأول ، والاثبات للثاني ، نحو : جاءني زيد بل عمرو و « لكن » للاستدراك - بعد النفي - نحو : ما جاءني زيد لكن عمرو . وهي في عطف المفردات نقيضة - لا - . وفي عطف الجمل نظير قبل - في مجيئها بعد النفي والاثبات  أقول : يسمى هذا الفصل فصل حروف المعاني » . أي الحروف الدالة على معنى خاص - وليست

 

                                          185

 مما يعمل في فعل أو اسم - . وقدم ذكر حروف العطف : لكثرتها في الكلام ولما فيها من الربط بين أجزاء الكلام الواو  بين حروف العطف ، كـ « ان » بين ادوات الشرط و أن بين حروف النصب من حيث أصالة كل منها في بابه. وللواو عدة معان  : قال في المغني انتهى مجموع ما ذكر من أقسامها الى  أحد عشر العاطفة ، ومعناها - مطلق الجمع - اي الشريك بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم . . نفياً وإثباناً ، وقد تخرج من - مطلق الجمع . فتكون : « أ » بمعنى - أو وذلك أن تكون بمعناها نحو : الكلمة اسم وفعل وحرف . أو تكون بمعناها في التخيير . رب ، وأن تكون بمعنى باء الجر . « ج » وأن تكون بمعنى لام التعليل.(2)  واو الاستيناف . «3» واو الحال . وهي الداخلة على الجمل الاسمية. وتسمى واو الابتداء . (4) واو المعية . (5) واو القسم : ولا تدخل إلا على ظاهر . أقول : وقد تقدم - ما يكفي في هذا المقام - و  أو  للتخيير . لكن لا تنحصر معانيها به فقط . بل تخرج عنه إلى عدة معان منها :  النوعية ، أي تعيين النوع أو الجنس. والتقريبية . نحو :  إلى مائة ألف أو بزيدون ، فهي هنا .. لبيان نوع العدد لا تحديده . ومثله : إن رغبت في مجالسة العقلاء فجالس زيداً أو عمراً أو نحوهما. فليس هي للتخيير - كما قد يتوهم ... بل هي لبيان نوع الجليس العاقل - فقط - لا لحصره بأحد الشخصين . وقد ذهب المبرد إلى هذا القول - في المقتضب - . كما ذكره غيره أيضاً باو و أم ، نوعان :: متصلة . ومنقطعة . ونحن نذكر الفرق بينها فنقول :                

 

                                                    186 -

المتصلة تقدر  بأي. ولا تقع إلا بعد إستفهام . والجواب فيها اسم معين. لا ، نعم ، أو - لا - . وتقدر الكلام بها واحداً .. والاضراب فيها . وما بعدها معطوف على ما قبلها ، لا لازم الرفع باضمار مبتدا. وتقتضي  المعادلة ، وهي أن يكون حرف الاستفهام يلي الاسم وهي كذلك  والفعل بينهما. كـ أزيداً ضربته أم عمراً ؟ و فزيد وعمرو مستفهم عنهما وأوليت كلاً منها حرف الاستفهام . فهذه سبعة أوجه إفترقت فيها أم المتصلة . المنقطعة . وذكر النحويون فروقاً أخرى لهما. أعرضنا عن ذكرها . الفرق بين . أم . وأو   : قال علي بن عيسى الرماني في كتابه و منازل الحروف  : إن  أم ، إستفهام، على معادلة الألف بمعنى  أي ، أو الانقطاع عنه . وليس كذلك ( أو ) : لأنه لا يستفهم بها وإنما أصلها : أن تكون لأحد الشيئين . ولا تجيء ، يعني أم ، مبتدأة إنما تكون على . كلام قبلها مبنية إستفهاماً أو خبراً ثم قال : وتقول : ما أبالي أذهبت ( أو ) . وتقول : سواء على أذهبت قلته أم جنت . ولا يجوز بـ ( أو ؛ لأن سواء لابد فيها من شيئين : لأنك جنت . وإن شئت : سواء علي هذان ، ولا تقول : سواء على هذا تقول              (ومنها : حروف التصديق )

قال : ( وهي : نعم . وبلى . وأجل ، وإي . فنعم تصديق لما تقدمها من كلام مثبت أو منفي . خبراً كان أو إستفهاماً . كما إذا قبل لك : قام زيد ، فقلت : نعم . كان المعنى ، قام .. أو قيل :

 

                                          187

لم يقم . فقلت : نعم . فالمعنى « لم يقم » . كذا إذا قيل أقام زيد ؟ .: أو لم يقم . وقد قالوا : إن نعم تصديق لما بعد الهمزة. وبلى  إيجاب لما بعد النفي ، كما إذا قيل : لم يقم زيد فقلت: بلی، كان المعنى و قد قام .. و « اجل » يختص بالخبر نفيا وإثباتاً . اي لا يستعمل الا مع القسم.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي